دليل لعبة UNO Show ‘Em No Mercy
هدف اللعبة والفروقات عن النسخة الكلاسيكية
الهدف من اللعبة
كن أول لاعب يتخلص من جميع أوراقه في اليد أو تخلّص من جميع اللاعبين الآخرين حتى تبقى وحدك في اللعبة.
اللعبة مبنية على قواعد لعبة UNO الكلاسيكية، ولكن تمت إضافة 4 قواعد خاصة و 6 بطاقات حركة قوية جدًا لتجعل اللعبة أكثر إثارة وتحديًا.
وكالعادة، عندما يتبقى لك ورقة واحدة فقط، يجب أن تصرخ "UNO!"
خطوات إعداد وتوزيع الأوراق
الإعداد للعبة
المحتويات: تحتوي اللعبة على 168 بطاقة.
توزيع الأوراق: خلط الأوراق جيدًا ثم توزيع 7 أوراق لكل لاعب.
بداية اللعبة: ضع الباقي مقلوبًا لتكوين كومة السحب (DRAW PILE)، ثم اقلب أول ورقة لتكوين كومة الرمي (DISCARD PILE).
إذا كانت الورقة الأولى بطاقة حركة (مثل +2 أو تخطي)، تجاهلها واقلب الورقة التالية.
يبدأ اللعب من اللاعب الذي يجلس على يسار الموزّع ويتحرك اللعب باتجاه عقارب الساعة (ما لم تُلعب بطاقة "عكس الاتجاه").
قاعدة اللعب الأساسية
طريقة اللعب
في دورك، يجب أن ترمي ورقة واحدة تطابق الورقة التي على كومة الرمي إما في اللون أو الرقم أو الرمز.
أساسيات اللعب عند عدم وجود ورقة مطابقة
إذا لم تكن تملك ورقة مطابقة، فعليك سحب الأوراق من كومة السحب حتى تجد ورقة يمكنك لعبها.
بعد أن تلعب ورقتك، ينتقل الدور إلى اللاعب التالي.
قاعدة التراكم لبطاقات السحب
🟨 القواعد الخاصة (الإضافية على لعبة UNO الكلاسيكية)
1️⃣ قاعدة التراكم (Stacking)
إذا لعب أحدهم بطاقة سحب (مثل +2 أو +4 أو +6 أو +10)، يمكنك أن تلعب بطاقة سحب بنفس القيمة أو أعلى لتتراكم العقوبة.
مثال:
اللاعب الأول يلعب +4
اللاعب الثاني يلعب +6
اللاعب الثالث يجب أن يسحب 10 أوراق (إلا إذا استطاع أن يضع بطاقة سحب أعلى).
العقوبات تتراكم حتى يعجز أحد اللاعبين عن الرد ببطاقة سحب.
قاعدة الرحمة لإخراج اللاعبين
2️⃣ قاعدة الرحمة (Mercy Rule)
إذا وصل عدد أوراق لاعب إلى 25 ورقة أو أكثر، يتم إخراجه من اللعبة.
تبقى أوراقه جانبًا حتى تنتهي اللعبة أو تحتاج الأوراق إلى إعادة الخلط.
تبديل الأوراق باستخدام الرقم 7
3️⃣ قاعدة الرقم 7 (7’s Swap)
عندما تلعب ورقة رقم 7 بأي لون، يجب أن تبدّل يدك (أوراقك) مع أي لاعب آخر تختاره.
بعد التبديل، يستمر اللعب في نفس الاتجاه.
قاعدة الرقم 0
4️⃣ قاعدة الرقم 0 (0’s Pass)
تأثير ورقة الصفر
عندما تلعب ورقة رقم 0 بأي لون، يتبادل جميع اللاعبين أوراقهم مع اللاعب التالي حسب اتجاه اللعب الحالي.
تقديم بطاقات الحركة الجديدة
🟧 بطاقات الحركة (Action Cards)
إضافة إلى البطاقات الكلاسيكية المعروفة (مثل +2، عكس الاتجاه، تخطي، +4)، هناك بطاقات جديدة قوية جدًا:
التخلص من الأوراق المتشابهة
🔹 بطاقة تخلّص من جميع الأوراق (Discard All)
عندما تلعب هذه البطاقة، يمكنك أن تتخلص من جميع الأوراق في يدك التي تحمل نفس اللون.
ضع جميع تلك الأوراق فوق البطاقة في كومة الرمي.
تخطي اللاعبين والحصول على دور إضافي
🔹 بطاقة تخطي الجميع (Skip Everyone)
عند لعبها، يتم تخطي جميع اللاعبين الآخرين، وتأخذ دورًا إضافيًا فورًا.
تغيير الاتجاه وسحب الأوراق في المواجهات الثنائية
🔹 بطاقة وايلد عكس +4 (Wild Reverse Draw 4)
تغيّر اتجاه اللعب.
اللاعب التالي (في الاتجاه الجديد) يسحب 4 أوراق ويفقد دوره.
في حال كانت اللعبة بين لاعبين فقط:
→ تُستخدم البطاقة لتخطي اللاعب الآخر، لكن أنت تسحب 4 أوراق بنفسك.
يمكن تراكمها باستخدام قاعدة التراكم.
سحب ست أوراق
🔹 بطاقة وايلد +6 (Wild Draw 6)
اللاعب التالي يسحب 6 أوراق ويفقد دوره.
سحب عشر أوراق
🔹 بطاقة وايلد +10 (Wild Draw 10)
اللاعب التالي يسحب 10 أوراق ويفقد دوره.
قاعدة التراكم
يمكن أيضًا تراكمها ضمن قاعدة التراكم.
بطاقة اختيار اللون
🔹 بطاقة وايلد روليت الألوان (Wild Color Roulette)
اللاعب التالي يختار لونًا.
ثم يقوم بكشف أوراق من كومة السحب واحدة تلو الأخرى حتى يجد ورقة من اللون الذي اختاره.
كل الأوراق التي كُشفت (بما فيها الورقة المطابقة) تُضاف إلى يده.
يخسر دوره بعد ذلك.
(البطاقات "وايلد" لا تُحسب في البحث عن اللون).
إنهاء الجولة وتحديد الفائز
🟫 نهاية الجولة والفوز
تنتهي الجولة عندما:
يتخلص أحد اللاعبين من جميع أوراقه، أو
يتم إقصاء جميع اللاعبين الآخرين (بسبب قاعدة الرحمة).
اللاعب الفائز هو الذي أنهى الجولة أولًا.
نظام النقاط والفوز النهائي
🟪 حساب النقاط (اختياري)
بعد نهاية كل جولة، يمكن حساب النقاط كما يلي:
نوع الورقة القيمة بالنقاط
الأوراق العادية (أرقام) نفس رقمها
بطاقات الحركة الملونة 20 نقطة
بطاقات الوايلد 50 نقطة
يحصل الفائز على مجموع النقاط الموجودة في أيدي اللاعبين الآخرين.
بالإضافة إلى 250 نقطة إضافية عن كل لاعب تم إقصاؤه بسبب قاعدة الرحمة.
أول لاعب يصل إلى 1000 نقطة هو الفائز النهائي باللعبة.
ملاحظات إضافية
⚫ ملاحظات ونصائح
ديناميكية اللعب المتغيرة
اللعبة أسرع وأكثر عنفًا من UNO العادية بسبب تراكم البطاقات وسحب أعداد كبيرة.
يمكن أن تنقلب الأحوال بسرعة بسبب بطاقات التبديل والتمرير (7 و0).
تأثير قاعدة الرحمة
قاعدة الرحمة تجعل اللعبة حماسية لكنها قد تُخرج اللاعبين مبكرًا.
الجمهور المناسب
مناسبة لمن يحبون المنافسة الشديدة والمفاجآت، لكنها قد تكون مربكة للأطفال الصغار.


0 تعليقات